مما في برنامج المؤتمر الدولي “اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية”


 مما في برنامج المؤتمر الدولي “اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية”

10-12/04/1435ه  — 10-12/02/2014م

بمعهد اللغويات العربية – جامعة الملك سعود – الرياض – المملكة العربية السعودية

اعداد: أحمد مفتش مقدوم بأحمد

المؤتمر الدولي - اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية

المؤتمر الدولي – اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية

– نحو أسلوب جديد في تعليم اللغة العربية (د. ألن كلارك)

إن بعض الطلاب قد بدؤوا يتبننون فلسفة التواصل باللغة العربية وحين يراهم زملاؤهم يتقدمون ويتحسنون بها بسرعة تنمو فكرة “هذا ممكن”.

– اللغة العربية في المهجر: الكفاية اللغوية لدي أبناء الجيل الثاني (د. عبد الكافي البيرني و أ. د. عباس بن مأمون)

تناولت معظم الدراسات اللغوية عن أبناء الجيل الثاني محورين رئيستين. المحور الأول يركز على مواطن الضعف والقوة في لغة المهجر، خاصة وأن معظم الدراسات قد أظهرت أن هناك جوانب لغوية أكثر عرضة للضياع من جوانب أخرى. أما المحور الثاني فيركز على أوجه التشابه والتباين اللغويين بين أبناء الجيل الثاني من جهة والناطقين باللغة العربية كلغة أم وطلاب اللغة العربية كلغة ثانية من جهة أخرى.

– تحليل الخطاب وتعليم اللغة الأجنبية من الكفاية اللغوية إلى الكفاية الخطابية (د. وليد العناتي)

إن استثمار تحليل الخطاب في حقل تعليم اللغة الأجنبية يقتضي إنجاز برامج إعدادية متكاملة يلتحق بها معدو المواد التعليمية والمعلمون والمقيمون.

– مفهوم الوحدة المعجمية في نظرية من المعنى إلى النص لإيغور مالتشوك (أ. د. عز الدين المجدوب)

تمثل نظرية من المعنى إلى النص للعالم الروسي إيقور ملشوك نظرية علمية جديدة ذات صدى علمي متزايد، ومتعمدة عالميا وسخرت لها كفاءات عالية في اللسانيات لتطوير قواعد نصية لألسنة مختلفة.

– بعض الأسس النظرية لمقاربة نحوية عامة تعليمية (أ. د. محمد صالح الدية الشريف)

تعتمد هذه المقاربة التعليمية على عدم إهمال التعدد اللهجي المعيق لاستعمال الصيغة الرسمية في جميع المقامات.

– ملامح المدخل بعد التواصلي في تعليم اللغات للناطقين بغيرها (د. عنتر صلحي)

إن العربية بطبيعتها لغة تتوافق مع معظم التطورات وتكشف عن مكوناتها الجاهزة للتشكل وفق معظم النظريات والمداخل والأساليب.

– المنهاج وأثره في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها (أ. مشاعل بنت ناصر آل كدم و أ. د. أحمد القضاة)

إن دور المنهاج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في كونه عنصرا أساسيا من عناصر العلمية التعليمية والتعليمية.

– المعجم العربي بين يديك دراسة في اختيار المداخل وشرحها (د. عمرو فرج مدكور)

هناك قضيتان هامتان من القضايا المعجم العربي المعاصر، وخاصة المعجم المقدم للناطقين بغير العربية. الأول، اختيار مداخل المعجم. الثاني وسائل الشرح.

– تدريس اللغة العربية من خلال نظرية التواصل الاجتماعي الثقافي (د. نصر عبد ربه)

إن التعلم يتم بالتطور العقلي للدارس من خلال التواصل الاجتماعي بين الدارس والأفراد المحيطين به في البيئة التعليمية سواء كانوا مدرسين أو أشخاصا لديهم إمكانات علمية أو معلومات تزيد عن معلومات الدارس كالأب أو الأم أو الأخ أو زميل الصف.

– تمثل التفكير في تعليم المحادثة لغير الناطقين بالعربية (د. غسان الشاطر)

أجريت الدراسة في تعليم مهارة المحادثة لدي متعلمي اللغة العربية من غير الناطقين بها في الجامعة الأردنية وتمثلت في مجموعتين؛ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية. وأظهر المشاركون في المجموعة التجريبية تفوقا في مهارة المحادثة، مقارنة بزملائهم المشاركين في المجموعة الضابطة.

– لسانيات التلفظ وتعليم العربية لغة ثانية (د. طيبة دبة)

إن لسانيات التلفظ لا تحتفل بدراسة أنظمة اللغات من حيث أبنيتها اللفظية، وقوالبها النموذجية. وهناك محاولة للنظر فيما يمكن أن تقدمه لسانيات التلفظ من مفاهيم نظرية وإجرائية يستطيع أن يفيد منها المهتمون بتعليم اللغة العربية عموما وبتعليمها اغة ثانية على وجه الخصوص.

– أثر تطبيق التعليم المدمج في تعلم العربية للناطقين بغيرها، جامعة ديكن أنموذجا (د. عبد الحكيم قاسم)

تنافس هذه الدراسة مدى إمكانية تعليم اللغة العربية خارج الصف الدراسي، لتصبح أدوات التعليم متاحة بشكل أكبر للمتعلمين، زمانا ومكانا، حيث تم إنتاج مواد تدريسية مبتكرة ومتطورة من خلال ربط النصوص المكتوبة بالمسموعة، وكذلك من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة الدراسية واللغوية المتنوعة.

– استخدام التعليم المزيج في تنمية الاستيعاب الاستماعي لدي متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها (د. أسامة زكي السيد)

استهدف البحث قياس فاعلية استخدام التعليم المزيج في تنمية الاستيعاب الاستماعي لدي متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها واتجاهاتهم نحوه.

–  التخطيط اللغوي والتعريب والمصطلح (أ. د. فواز محمد الراشد العبد الحق)

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور التخطيط اللغوي والتعريب وبناء المصطلح ولتحقيق هذا الهدق بقيام ما يلي؛ أهمية اللغة العربية، التحديات التي تواجه اللغة العربية، التعريف بالتخطيط اللغوي، المعطيات والمسلمات النظرية للتخطيط اللغوي، نقد التخطيط اللغوي، دور التخطيط اللغوي في خدمة اللغة العربية والتعريب، نموذج التخطيط اللغوي المقترح لخدمة العربية والتعريب، دور مؤسسات المجتمع المدني في التخطيط اللغوي، دور التخطيط اللغوي في بناء المصطلح ونحته.

– الكفاية اللغوية في مهارة الكلام ومعايير جودته عند القدماء والمحدثين (د. جاسم علي جاسم)

يوصى الباحث بأن تهتم الدراسات المستقبلية في دراسة موضوع الجودة في مهارة الاستماع. وأن تعرض معايير الجودة في التراث مع نظيراتها في القرن الحادي والعشرين، وبيان إسهامات العرب القدامي، وإبراز دورهم الرائد في هذا المجال.

– تقليل استعمال الكلمات العربية في اللغة الألبانية والعوامل التي أثرت في هذه العملية (أ. زبير لاتا)

لجميع الباحثين الجدد بأن يتعمقوا في مثل هذه الموضوعات، ولللغويين المتخصصين الألبان بأن يعاملوا الاقتراض اللغوي من العربية في الألبانية بجد أكثر، وللدول الإسلامية الكبرى بأن تكون بجانب مسلمي هذه المناطق، وأن يساعدوهم في إخراج هذا التراث الإسلامي.

– في التخطيط والتخطيط الموازي لتعليم لغة ثانية (د. صابر كنوز)

هناك سؤالان مهمان، السؤال الأول العلاقة بين عمومية اللسان وما يفرزه من ألسنة عالمية تخص اللسان بوصفه ظاهرة إنسانية. أما السؤال الثاني فيخص طبيعة المتعلم في حد ذاته ومتطالباته.

– الأصول العربية في لغة الصحافة التركية وأثر ذلك على تعليم اللغة العربية للأتراك (د. زكي أبو النصر البغدادي)

يوصى الباحث بزيادة الاهتمام بالدراسات اللغوية المقارنة بين اللغتين لاستثمار نتائجها في وضع مناهج دراسية ومواد تعليمية وتبنى طرق خاصة تهتم بفهم المكون الثقافي للأتراك وتوظيفه في تعليم اللغة، وإقامة شراكة عملية أكاديمية بين الجانبين، وتشكيل فريق علمي لتأليف “معجم وظيفي” عربي تركي.

– الأعمال اللغوية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: نظرة في المنهجين القديم والحديث (د. سعد الجديع)

يرجى الانتباه إلى أهمية الكفاية التداولية بشكل عام والاعمال اللغوية بشكل خاص والمتطالبة بإعطائها اهتماما خاصا من خلال الاستفادة من المنهجين المتبعين في مجال التداولية اثناء تعليم اللغة الثانية.

– الاتجاهات الحديثة في تعليم العربية لغة ثانية (د. شاكر رزق)

من التوصيات هي مراجعة كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتوجيه مراكز البحث التربوي والمجامع اللغوية، وتنمية العادات الاجتماعية، وتوفير مكتبة لغوية ثقافية، وإعداد معجم لغوي، وإنشاء قناة فضائية، وإعداد معام العربية للناطقين بغيرها، وإعداد اختبار عربي دولي للكفاءة اللغوية.

– اتجاهات المدرسين والطلاب في بروناي دار السلام نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة (د. عادل الشيخ عبد الله)

أن يعمل المعلمون على الاستفادة القصوى مما تتيحه أنظمة التواصل الاجتماعي من فرص، وأن يصمم كل مدرس مدونة أو حسابا خاصا في الفيسبوك لكل مادة يدرسها، وأن يكون لكل مدرس وطالب حساب في تويتير.

– دور اللسانيات المعاصرة في تعليم العربية واللغات الأجنبية (د. عبد الرحمن بودرع)

يعالج البحث إشكالا لسانيا تعليميا عاما لا يخص تعلم العربية للنطقين بغيرها حصرا ولكنه يعم عملية تعلم لغة ثانية على وجه الاطلاق.

– دور القصة القصيرة في تعليم اللغة العربية (لغة ثانية) (د. فاطمة الكحلاني)

يلقي هذا البحث الضوء على مدى أهمية الأدب عامة والقصة القصيرة بشكل خاص في مجال تعليم اللغة الثانية. وتوضح هذه الدراسة أن هناك عاملين أساسيين؛ الأول هو اختيار القصة التي تتناسب مع المستوى اللغوي والعمري ونوع الاهتمامات لدي الدارسين، الثاني فهو توظيف هذه القصة بطريقة منهجية مدروسة.

– تطوير متكامل إلكتروني لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها (د. مارك مول)

قد أسست الوسائل التعليمية خاصة لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها وخاصة للناطقين باللغة النيرلاندية على ثلاث مقومات؛ الأول معجم تعليمي عربي – نيرلاندي، الثاني تطوير منهاج دراسي “لا مفرّ” يعتمد على أحدث التعليم، الثالث هو مجموعة من نصوص عربية ممثلة.

– اكتساب المطابقة في تعلم الناطقين بالروسية والصينية للعربية لغة ثانية (د. محمد حبيب)

هناك بعض المقترحات التطبيقية؛ أولا تجنب التصحيح المباشر لأخطاء المتعلم في صيغ المطابقة في الجنس، ثانيا إعداد تمارين ونشاطات إضافية مدروسة، ثالثا تدوير صيغ المطابقة وتراكيبها.

– الصف المقلوب ودوره في تحسين مستوى تحصيل قواعد العربية للناطقين بغيرها (د. محمد حبيب)

من التوصيات هي؛ أولا أن يتم تطبيق هذا المنهج في تعليم اللغة عامة والقواعد بصفة خاصة، ثانيا أن تتبنى الجامعات شراء بعض البرامج المستخدمة في هذا المنهج، ثالثا عقد ورش عمل للأساتذة للتدريب على استخدام المنهج الجديد، رابعا إعطاء الأساتذة الوقت الكافي لتصميم دروس القواعد وإعداد التدريبات المصممة والمؤسسة على ما شرحه الأستاذ في الصف، خامسا تخفيف مشقة تصحيح واجبات الطلاب من على عاتق الأساتذة حتى يتفرغوا للإبداع.

– تعليم العبية لغة ثانية في ضوء علم اللغة النص – الأهداف والطريقة (د. محمد داوود محمد)

من التوصيات هي؛ أولا اعتماد طريقة النصية في تعليم العربية لغة ثانية بعد إجراء التجارب العملية الكافية، ثانيا الاعتماد على الأحاديث النبوية الصحيحة ومقالات الخلفاء ورسائلهم في تعليم العربية لغة ثانية في ضوء علم لغة النص، ثالثا عقد مؤتمر خاص بتعليم العربية لغة ثانية من خلال علم لغة النص، رابعا تأسيس مكتب خاص لتنسيق جهود تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، خامسا أن تراعي ثقافة القارات.

– تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة بين الأهداف الأكاديمية والأطر التعليمية (د. قاسم وهبة)

هناك بعض الخطة المقترحة التالية: أولا وضع أهداف عامة يشترك في وضعها جميع أعضاء هيئة التدريس، ثانيا استكشاف رغبات الطلاب ودوافع التحاقهم بهذا القسم دون غيره، ثالثا مناقشة ماهية المأمول أن يتخرج الطالب به بعد الإنتهاء من دراسته، رابعا وضع أهداف تفصيلية لكل سنة مع مناقشة كيفية تمثيل العلوم الإنسانية في المنهج، خامسا مناقشة مناهج أقسام اللغات الأجنبية الناجحة.

– تعلم النحو وتعليمه وظيفيا – الاستراتجيات والأساليب (د. عثمان النجران و >ز عبد المنعم عثمان)

هناك بعض التوصيات، منها؛ يجب أن تفرد بعض المقررات والحصص لتدريس التدريبات النحوية، وأن يكون المدخل لاختيار التراكيب النحوية الواجب تعليمها وترتيبها مدخلا وظيفيا ينأى بالنحو التعليمي عن الترتيب بحسب الأبواب النحوية، وأن تقتصر على الأبنية النحوية والصرفية الوظيفية الاتصالية، وأن يقدم القواعد من خلال المعاني، أن تبني آلية الثابت والمتغير في تدريس القواعد النحوية، يجب تنويع أساليب الإفهام، ويجب ترتيب الموضوعات حسب ارتباطها ببعضها البعض، وتجب الإفادة من حفظ الطلاب للقرآن الكريم، ويجب تجنب الأخطاء القيمية والثقافية، ويجب بناء قاعدة بيانات بالتراكيب النحوية الشائعة.

Categories: Wawasan | Tags: , , , | Leave a comment

Post navigation

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Blog at WordPress.com.

%d bloggers like this: